/ الإمارات

جمعية الشارقة الخيرية، دليلك الشامل لكل ما يتعلق بها

جمعية خيرية إماراتية تم تأسيسها بالمرسوم الاميري رقم (1) لسنة 1989م تحت مسمى جمعية الأعمال الخيرية وتم تغيير المسمى سنة 2000م ليصبح جمعية الشارقة الخيرية، وتقوم على جمع التبرعات وتقديمها للفقراء والمحتاجين والأيتام بجانب تنفيذ مشاريع تحتية في الدول النامية.

أهداف الشارقة الخيرية

  1. تعزيز ثقافة الرعاية والكفالة لمستحقيها وزيادة الوعي المجتمعي بها.
  2. ضمان تقديم التسهيلات الإغاثية وفق المعايير الدولية
  3. الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة.
  4. نشر ثقافة التطوع والعمل الإنساني في المجتمع.
  5. الحفاظ على الهوية الإسلامية والعمل على نشر اللغة العربية
  6. سد حاجة المحتاجين والمعوزين من خلال حزمة المساعدات التي نقدمها داخل الدولة وخارجها.
  7. ترسيخ تطلعات صاحب السمو حاكم الشارقة الهادفة إلى مساعدة المحتاجين للاعتماد على أنفسهم من خلال المشاريع الإنتاجية.
  8. التواصل مع الجهات المعنية داخل الإمارة بهدف الوصول إلى الأسر المتعففة ومساعدتها.
  9. تنويع المبادرات لتشمل كافة الجوانب المعيشية للمعوزين.
  10. إظهار المعنى الأصيل لدولة الإمارات العربية المتحدة وتجسيد توجيهات قيادتنا الرشيدة الهادفة إلى الوقوف بجانب كافة الشعوب المحتاجة حول العالم ومساندة أسر المعوزين ممن يعيشون تحت سماء الإمارات.

رؤية الجمعية

الريادة في التنمية المستدامة للأعمال الإنسانية وذلك لتنفيذ توجيهات قيادنا الحكيمة بشأن التوسع في مجالات العمل الإنساني داخل وخارج الدولة حيث نقوم بمساعدة أكثر من 4500 أسرة داخل الدولة، بجانب تنفيذ مشروعات متنوعة فيما يقارب من 84 دولة حول العالم، بخلاف كفالة نحو 27 ألف مكفولا ما بين أيتام وأسر ومعلمين ومعاقين وطلاب علم وأسر متعففة.

مناطق العمل

مناطق العمل داخليا:

  • الذيد
  • المدام
  • كلباء
  • خورفكان
  • دبا الحصن
  • إدارة شئون الأسرة

وتتواجد مشاريع الجمعية في 84 دولة حول العالم

مشاريع الجمعية

1- كفالة الأيتام

تقوم الجمعية بكفالة الأيتام والأسر المتعففة في 22 دولة حول العالم وتبلغ أعداد الكفالات 27 ألف مكفول تشملهم 5 شرائح من الكفالات.

أنواع الكفالات:

1-أيتام:
يمثلون الشريحة الأكبر بين فئات المكفولين إذ تبلغ اعداد الأيتام 26521 يتيما ممن فقدوا والديهم وأصبحوا بلا معيل لهم

2-أسر متعففة:
تحظى الأسر المتعففة من محدودي ومعدومي الدخل برعاية واهتمام كبير لدى إدارة الكفالات بالجمعية، وتبلغ أعداد المكفولين من هذه الأسر نحو 537 أسرة.

3-طالب علم:
تمتد مظلة الكفالات لتشمل طلاب العلم الذين قد تحول ظروفهم المادية دون إكمال مسيرتهم التعليمية، وتقوم الجمعية بكفالة 38 طالب علم.

4-أئمة ومعلمين:
لم تغفل الجمعية حالات المعوزين والمحتاجين من هؤلاء العاملين بالفصول التعليمية والمساجد خاصة ان الغالبية العظمى منهم لا تتلقى مقابل مادي من الجهات المسئولة ببلدانهم نظرا لقلة الموارد، فتقوم الجمعية بكفالتهم ورعايتهم لتشجيعهم على مواصلة ادوارهم في الرقي بمجتمعاتهم، وتقوم الجمعية بكفالة نحو 93 من المعلمين وأئمة المساجد

5-ذوي معاقين:
لا تقتصر الكفالات على الأيتام والأسر المتعففة فحسب، بل تضم فئة الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة ممن لا تزيد أعمارهم عن 15 عاما، حيث تقوم إدارة الكفالات برعايتهم صحيا وتوفير سبل الرعاية الكريمة لهم، وتكفل الجمعية نحو 132 طفلا من ذوي الاحتياجات الخاصة بعدد من الدول التي تشملها أعمال ومشاريع الجمعية في الخارج.

2- المساعدات الداخلية

المساعدات الشهرية:
هي المساعدات التي يتم تقديمها للأسر المستحقة بشكل منتظم شهريا لسد حاجتهم المعيشية، وتقوم غدارة المساعدات بتقديم مساعداتها الشهرية إلى 900 أسرة شهريا على مدار العام.

المساعدات المقطوعة:
هي المكرمة التي يتم تقديمها لمستحقيها من المتعسرين والمديونين، وبلغت اعداد الحالات المستفيدة من تلك المساعدات نحو 2989 حالة منذ مطلع العام الجاري.

المساعدات والحملات الموسمية:
هي المساعدات التي يتم تقديمها للأسر المسجلة بكشوف الجمعية في مواسم منتظمة، وتضم المساعدات الموسمية عددا من الحملات وهي:
الحملة الرمضانية: تضم مساعدات الزكاة وإفطار صائم والكسوة والمير الرمضاني، وتم تنفيذها خلال شهر رمضان المنقضي بقيمة 20 مليون درهم، وبلغت قيمة كافة مواردها نحو 93 مليون درهم.

حملة الانهاك الحراري:
أحد المساعدات التي تستهدف تنمية الوعي الصحي بمخاطر التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترة الصيف بين الأسر المتعففة، ويتم توزيع الأجهزة الكهربية والمنزلية على تلك الأسر، بجانب العصائر والمياه الباردة على العمال في مواقع عملهم.
حملة الأضاحي: يتم من خلالها ذبح الأضاحي وتوزيعها على الأسر المسجلين بكشوف وسجلات الجمعية خلال أيام عيد الأضحى، وقامت الجمعية بتوزيع لحوم الأضاحي على أكثر من 5 الآف مستفيد.
النذور والعقائق
كفارة اليمين
من قديمكم إلى جديدهم

لجنة طالب العلم:
تقوم على رعاية طلاب العلم المتعسرين ومساعدتهم من خلال التعاون مع منطقة الشارقة التعليمية وجامعة الشارقة.

لجنة أيادي:
تسعى إلى مساعدة المسجونين على ذمة قضايا المالية لعدم قدرتهم على السداد، وذلك من خلال التعاون مع القيادة العامة لشرطة الشارقة.

لجنة الأقربون أولى:
تقوم على توفير أوجه الدعم المناسبة لعدد من الجهات الخدمية بالإمارة بهدف الارتقاء بمستوى الخدمة وتحقيق رضا المتعاملين.

3- المشاريع الخارجية

بناء المساجد: يمثل أهم أعمال الجمعية في البلدان التي تشملها مساعدات الجمعية، ويستهدف بناء المساجد في المناطق النائية بتلك الدول، وقامت الجمعية منذ مطلع الام الجاري ببناء 1166 مسجدا بقيمة إجمالية بلغت 38 مليون درهم.

حفر الآبار: يعكس حرص الجمعية على توفير المياه النقية لسكان المناطق النائية بالدول التي تعاني الجفاف أغلب فصول العام، ونفذت الجمعية حفر 8664 بئرا بقيمة18ملايين و942 ألف و635 درهم.

مشاريع تعليمية: تتبنى الجمعية إنشاء المدارس والفصول التعليمية في الدول النامية وذلك إيمانا من الجمعية بأهمية العلم في نهضة تلك البلدان وتقدمها، ومنذ بداية العام أنشأت الجمعية نحو 113 فصلا و6 مدارس تعليمية كبرى وذلك بقيمة مالية بلغت 4 مليون ونصف المليون درهم.

مشاريع صحية: لا تتوانى الجمعية عن القيام بدورها الإنساني تجاه الأسر المتعففة من المرضى الذين يعانون ألآم المرض، فتبادر الجمعية إلى توفير العلاج المناسب لهم بعد إجراء الفحوصات الطبية عليهم مجانيا عبر الحملات الطبية المنتظمة التي تسيرها الجمعية إلى تلك البلدان، كما تتوسع أعمالها الصحية لتشمل بناء العديد من المستشفيات والوحدات الصحية التي من شأنها الارتقاء بمستوى الرعاية الصحية في تلك الدول.

مشاريع إنتاجية: تقوم على التكفل بتزويد الفئات العاملة بالوسائل العمل المناسبة لهم لكسب قوت يومهم بالاعتماد على أنفسهم وعف أنفسهم عن السؤال والاستدانة.

مشاريع إغاثية: تعمل على تنفيذ مبادرات عاجلة لتوزيعها على الأسر المتضررة في البلدان التي تتعرض للكوارث والحروب الاهلية وتشمل تلك المبادرات حملات طبية وغذائية متنوعة.

طرق التبرع

donatebank

Opera-Snapshot_2017-12-06_190046_www.shjc.sharjah.ae

أو عن طريق تطبيق آي خير:

ويمكن التبرع عن طريق تطبيق آي خير من خلال الجوال حيث تذهب التبرعات مباشرة إلى حساب الجهة الخيرية فورا بدون أي إستقطاعات، ويمكن للتطبيق تذكيرك وقتما رغبت بالتصدق للمشاريع المختارة، وطرق الدفع مرنة من خلال الرسائل القصيرة والبطاقات الائتمانية ويمكنك تحميل تطبيق آي خير من خلال الرابط التالي:

A image that shows lnkstore

طرق التواصل

عنوان: شارع الشيخ راشد بن صقر القاسمي , الشارقة , سمنان
رقم الهاتف: 600565655 / 600565655
:البريد الإلكتروني info@shjc.sharjah.ae
:الموقع الالكتروني http://www.shjc.sharjah.a


لا تنسوا تحميل تطبيق آي خير للتبرع من خلال الجوال كي يساعدكم في التصدق بسهولة من مكانكم والمشاركة في عام الخير، كما أن التطبيق به منبه للصدقات يذكركم بالتبرع وقتما تحبون.

A image that shows lnkstore